أخبار

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبل

علامات في الساقين تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. احذر تجاهلها

"إن كان قال فقد صدق" قالها أبو بكر ولزمها الصحابة.. هكذا كانوا يتعاملون مع رسول الله

تعرف على هدي النبي في تربية الأبناء

أفضل ما تدعو به للحصول على عمل وتيسير الرزق

رأيت النبي ودعا لي بالجنة وسعة الرزق؟

في قصة أصحاب الأخدود.. اعمل الخير وانتصر للحق واترك النتيجة على الله

الدعاء هو الحبل المدود بين السماء والأرض.. حصن نفسك بهذه الأدعية الجامعة

هل يجوز الذكر والدعاء عند الركوع أو السجود بغير المأثور في الصلاة؟

كان عندي حسن ظن كبير في ربنا لكن صُدمت بالواقع ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

ازاى تعيش بالتقوى وتوقف نقطة ضعفك فى العشر من ذى الحجة؟ "طريقة عملية"

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن تعيش بالتقوى وتوقف نقطة ضعفك في العشر من ذي الحجة، مشيرا إلى تجربة عملية لتنفيذ هذا الأمر.
وقال "خالد" إن مناسك الحج تقوم جميعها على التقوى، ولذلك فإن أي خطأ أخلاقي يضيع ثوابه وأجره، مصداقًا لقول الله تعالى: "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ".
وفي ثاني حلقات برنامجه "منازل ومناسك" الذي يقدمه خلال العشر الأوائل من ذي الحجة عبر قناته على موقع "يوتيوب"،وصف الداعية الإسلامي، التقوى بأنها أهم منزلة من منازل الروح، وهي أن تجعل اختياراتك في الحياة موافقة لمرضات الله، مشددًا على أن ذلك ليس بدافع الخوف، وإنما نابع من حب الله في الأساس، وذلك حين تتقي الله في كل شيء، قال تعالى: "وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا"، "وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ"، "وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ".
وحذر خالد من الأعمال التي تفسد على صاحبها أجر الحج، ومن ذلك الجدال، واصفًا الحج بأنه "معسكر تدريبي على التقوى، وذلك عندما تتحكم في نفسك وأنت تحت ضغط شديد، فلابد أن تتقي الله، حتى مع ضغوط الحج والزحام وغيرها".
وبين أن هناك ثلاث آيات مرتبطة في الحج والعشر الأوائل، الأولى: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ"، لافتًا إلى أن شهور الحُرم هي: المحرم، ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، ورجب.
وحث خالد على الامتثال لقول الله في الآية السابقة، قائلاً: "إياك أن تظلم نفسك أو تظلم زوجتك، أو تظلم الناس"، موضحًا أن هذا التحذير عام وليس قصرًا على الحجيج في أيام الحج فقط.
أما الآية الثانية التي تطرق إليها خالد في سياق حديثه، فهي: "وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ"، مبينًا أن "الفج العميق في اللغة هو الشق بين الجبلين مثلما كان الحجيج يأتون الى الحج بالجمال بين دروب الصحراء والجبال، أما الآن فالجميع يستخدم الطائرات والسفن وغيرها من وسائل الانتقال الحديثة، ولكن الآية باقية إلى يوم القيامة، وكأن المعنى في هذه الأيام أن تخرج من فجك العميق الذي بداخلك، حيث كل إنسان لديه فج عميق في قلبه وهي نقطه ضعف، وكأن الآية الكريمة تقول: لكل إنسان لديك نقطة ضعف اخرج منها".
في حين أشار خالد إلى الآية الثالثة: "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ"، لافتًا إلى أن "الرفت يعني الكلام البذيء، فإياك أن تفعل هذا ولا تخرج عن طاعة الله".

مقاطع

برامج اخري

برنامج الفخ ( The Trap - English Version )

Discussion between Dr Amr Khaled & group of teenagers to discuss a lot of concepts about Islam

الفهم عن الله الجزء الثاني - رمضان 2024

برنامج الفهم عن الله الجزء الثاني.. للدكتورعمرو خالد في رمضان..رحلة يوميًا من خلال 30 قاعدة مع مجموعة من الشباب للوصول إلى الإحسان، من خلال 7 منازل رائعة تجعل حياتك أهدأ وأجمل: التقوى، اليقين، التوكل، التسلم، الرضا، العبودية، محبة الله عز وجل" تزكي الجانب الروحي لدى الإنسان، وتعميق القيم الأصيلة التي تعزز من إيمانه وتحفزه على العيش بإيجابية

amrkhaled

amrkhaled